أشاعرة المشرق

الشيخ إبراهيم اللَّقاني صاحب "جوهرة التوحيد"

الشيخ إبراهيم اللَّقاني صاحب "جوهرة التوحيد"

هو الشيخ برهان الدِّين إبراهيم بن إبراهيم بن حسن بن علي بن علي بن علي بن عبد القدوس بن الولي الشهير محمد بن هارون، أبو الإمداد اللَّقاني المالكي. كان أحد الأعلام، وأئمة الإسلام المشار إليهم بسعة الإطلاع، وطول الباع في علم الحديث، المتبحر في الأحكام، إليه المرجع في المشكلات والفتاوى، وكان عظيم الهبة تخضع له الدولة مع انقطاع التردد عن الناس، وكانت له مزايا وكرامات باهرة.

 

عثمان بن عمرو ابن الحاجب المالكي الأشعري ومتن عقيدته (570 – 646هـ)

عثمان بن عمرو ابن الحاجب المالكي الأشعري ومتن عقيدته (570 – 646هـ)

هو عثمان بن عمر بن أبي بكر بن يونس، العلامة المحقق جمال الدين أبو عمرو، المعروف بابن الحاجب الكردي، الدويني الأصل، الإسنائي المولد، المقرئ، النحوي، الأصولي، الفقيه المالكي، صاحب التصانيف المشهورة به، ولد سنة سبعين، أو إحدى وسبعين وخمسمائة.

العالم الموسوعي: جلال  الدين السيوطي

العالم الموسوعي: جلال الدين السيوطي

هو جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد جلال الدين الخضيري الشافعي، ولد في رجب سنة 849هـ، وهذا ما اتفق عليه  جل من ترجم له. ظهرت على السيوطي منذ نعومة أظفاره علامات الفطنة وأمارات الذكاء، فحفظ القرآن الكريم وهو ابن ثمان سنين، ثم حفظ بعد ذلك عمدة الأحكام، والمنهاج الفرعي في الفقه للنووي وغيرها من المتون.

الإمام الفخر الرازي

الإمام الفخر الرازي

ترك لنا التاريخ الإسلامي أسماء لعلماء أجلاء، ومفكرين فضلاء، قلما يخلو كتاب أو مرجع في العلوم الإسلامية من ذكرهم، والإشادة بمكانتهم العلمية، وتمرسهم ورسوخهم في كثير من مجالات العلم والمعرفة، ومن هؤلاء؛ المتكلم الأصولي والمفسـر والمؤرخ وعالم اللغة والطبيب والفيلسوف الإمام فخر الدين الرازي(ت 606 هـ) الذي بلغت شهرتـه الآفاق.

الشيخ علي بن عطية علوان الحموي الشافعي الأشعري وعقيدته المختصرة (873هـ -936هـ)

الشيخ علي بن عطية علوان الحموي الشافعي الأشعري وعقيدته المختصرة (873هـ -936هـ)

هو علي بن عطية بن الحسن بن محمد بن الحداد (علاء الدين، أبو الوفا)، الشيخ علوان الهيتي، الحموي، الشافعي، الصوفي، الشاذلي، واعظ، ناظم، فقيه، أصولي، مشارك في بعض العلوم، أصله من هيت (مدنية على الفرات) ومولده ومنشأه ووفاته في حماة.

الإمــام البيـهــقي

الإمــام البيـهــقي

عاش الإمام البيهقي مابين سنة 384هـ إلى سنة 458هـ، وهي مرحلة من أشد المراحل اضطرابا وأكثرها فتنا في تاريخ الأمة الإسلامية بسبب ضعف الخلافة العباسية وظهور دويلات مستقلة. وبالرغم من ذلك فإن الحركة العلمية لم تتوقف فقد شهدت نشاطا علميا وازدهارا فكريا فائقين، حيث لمع فيها كوكبة من خيار العلماء والمحدثين في طليعتهم الإمام البيهقي.

الأستاذ أبو القاسم الإسفراييني (ت.452هـ) الإمام الأشعري

الأستاذ أبو القاسم الإسفراييني (ت.452هـ) الإمام الأشعري

هو عبد الجبار بن علي بن محمد بن حسكان الأستاذ أبو القاسم الإسفراييني المتكلم الأصم المعروف بالإسكاف، لم تذكر كتب التراجم سنة مولده. وكان شيخا جليلا من رؤوس الفقهاء والمتكلمين له اللسان في النظر والتدريس والتقدم في الفتوى مع لزوم طريقة السلف من الزهد والورع عديم النظير في وقته ما رئي مثله عاش عالما عاملا.

الإمام ناصر الدين البيضاوي (000 - 685 هـ = 000 - 1286 م)[1]

الإمام ناصر الدين البيضاوي (000 - 685 هـ = 000 - 1286 م)[1]

هو: عبد الله بن عمر بن علي القاضي ناصر الدين البيضاوي الشيرازي الشافعي هكذا نَسبَهَ من ترجم له وكذلك ذكر نسبه في مقدمة" الغاية القصوى"، وهو فقيه شافعي  المذهب أشعري المعتقد، مفسر نحوي وأصولي متكلم، يكنّى بأبي سعيد  وأبي  محمد  وأبي  الخير. لقب البيضاوي نسبة إلى "البيضاء" التي و لُد بها وهي إحدى المدن المشهورة بفارس، ولقب بالشيرازي نسبة إلى مدينة"شيراز"  التي نشأ بها وتولى فيها منصب قاضي القضاة.

العقيدة الصلاحية- (صلاح الدين الأيوبي ومذهبيته الأشعرية)

العقيدة الصلاحية- (صلاح الدين الأيوبي ومذهبيته الأشعرية)

الملك الناصر أبو المظفر يوسف بن أيوب (532 - 589 هـ / 1138 - 1193 م)، المشهور بلقب صلاح الدين الأيوبي قائد عسكري أسس الدولة الأيوبية التي وحدت مصر والشام والحجاز واليمن في ظل الراية العباسية، بعد أن قضى على الخلافة الفاطمية التي استمرت 262 سنة. هُوَ السُلطَانُ الكَبيرُ والبَطَلُ النِحريرُ صلاح الدين منقذ بيت المقدس من أيدي الغادرين، والقائم بأمرِ الجِهَادِ وَقَامعِ المحتلين، أبو المَظفر يوسُف بن أيوب رَضي اللهُ عَنهُ المولود سنة خمسمائة واثنين وثلاثين...

عبد القاهر البغدادي (..- 429 هـ) (..- 1038 م) [1]

عبد القاهر البغدادي (..- 429 هـ) (..- 1038 م) [1]

هو عبد القاهر بن طاهر بن محمد بن عبد الله التميمي، البغدادي، الشافعي (أبو منصور) فقيه، أصولي، متكلم، أديب، مشارك في أنواع من العلوم، العلامة البارع، المتفنن الاستاذ، أبو منصور البغدادي، نزيل خراسان، وصاحب التصانيف البديعة، وأحد أعلام الشافعية،[2] ولد ببغداد، ونشأ بها، وسكن نيسابور.

سلطان العلماء

سلطان العلماء

العز بن عبد السلام علم من أعلام الإسلام، ومن كبار المفكرين في القرن السابع الهجري، أحد العلماء العاملين الذين نذروا أنفسهم للجهر بكلمة الحق، وتحملوا في سبيل ذلك العنت الكبير، ولكنهم مع كل ما أصابهم رفضوا أن يهادنوا أو يتساوموا على موقفهم فهو القائل: «ينبغي لكل عالم إذا أذل الحق وأحمل الصواب أن يبذل جهده في نصرهما، وأن يجعل نفسه بالذل والخمول أولى منهما وأن يكتفي باليسر من رشاش غيرهما».

إمام الحرمين أبو المعالي عبد الملك الجويني (478هـ)

إمام الحرمين أبو المعالي عبد الملك الجويني (478هـ)

إمام الحرمين أبو المعالي عبد الملك بن عبد الله الجويني، أحد كبار رجال الفكر الإسلامي في القرن الخامس الهجري، وعلم من أعلام الدراسات الأصولية والعقائدية. ولد في جوين نيسابور من أعمال خراسان واختلف علماء التاريخ وتراجم الرجال في وقت ولادته، لكنهم اتفقوا على تاريخ وفاته، والأرجح لدى معظم المؤرخين أنه كان في المحرم (419هـ) وتوفي سنة (478هـ).

اقرأ أيضا

الإمام أبو إسحاق الشيرازي[1]

الإمام أبو إسحاق الشيرازي[1]

هو الإمام أبو إسحاق إبراهيم بن على ابن يوسف بن عبد الله الشيرازى الفيروزأباذى، منسوب إلى فيروز أباذ، بفتح الفاء، وأصله بالفارسية: الكبير، وهى بليدة من بلاد فارس، ولد سنة ثلاث وتسعين وثلاثمائة (393هـ). تفقه بفارس على أبى الفرج بن البيضاوى، وبالبصرة على الجوزى، ثم دخل بغداد سنة خمس عشرة وأربعمائة، وتفقه على شيخه القاضى الإمام الجليل أبى الطيب الطبرى طاهر بن عبد الله، وجماعة من مشائخه المعروفين...

أبو القاسم القشيري[1] المتوفى سنة ( 465هـ)

أبو القاسم القشيري[1] المتوفى سنة ( 465هـ)

عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك بن طلحة بن محمد النيسابوري الأستاذ أبو القاسم القشيري النيسابوري الملقب زين الإسلام، الزاهد الصوفي شيخ خراسان وأستاذ الجماعة ومقدم الطائفة، الفقيه الشافعي، كان علامة في الفقه والتفسير والحديث والأصول والأدب والشعر والكتابة وعلم التصوف، جمع بين الشريعة والحقيقة.

عبد الوهاب الشعراني[1] المتوفى سنة 973هـ

عبد الوهاب الشعراني[1] المتوفى سنة 973هـ

عرف الشعراني بنفسه في كتابه لطائف المنن، فقال: «فإني بحمد الله تعالى عبد الوهاب بن أحمد بن علي بن أحمد بن علي بن محمد بن زوفا، ابن الشيخ موسى المكنى في بلاد البهنسا بأبي العمران، جدي السادس ابن السلطان أحمد ابن السلطان سعيد ابن السلطان فاشين ابن السلطان محيا ابن السلطان زوفا ابن السلطان ريان ابن السلطان محمد بن موسى بن السيد محمـد بن الحنفية ابن الإمام علي بن أبي طالب»...