فرق ومذاهب

الأزارقــة

الأزارقــة

هم أتباع نافع بن الأزرق الذي كان من بني حنيفـة،  وكانوا أقوى الخوارج شكيمة، وأكثرهم عددا وأعزهم نفرا، وهم الذين تلقوا الصدمات الأولى من ابن الزبير والأمويين، وقد قاتل الخوارج بقيادة نافع قواد عبد الله بن الزبيري، وقواد الأمويين تسع عشرة سنة. وقد قتل نافع في ميدان القتال، ثم تولى بعده نافع بن عبيد الله، ثم قطري بن الفجاءة.

من فرق الشيعة: السبئية

من فرق الشيعة: السبئية

انقسمت الشيعة  إلى فرق عديدة بعضها مال إلى الاعتدال والقصد والاجتهاد الصادق في ظل العقيدة الإسلامية في غير ما شطط ولا ضلال، والبعض الآخر غلا في عقيدته غلوا  خرج به عن ربقة الإيمان إلى مهاوي الضلال، ومن الوحدانية إلى الشرك، وأدخلوا في الإسلام وثنية جديدة، من بين هذه الفرق، فرقة السبئية، فمن هي؟ وماهي أهم مرتكزتها؟ وماسبب ظهورها؟

فرقة الواقفية

فرقة الواقفية

اتفقت جميع فرق الشيعة على القاعدة الأساسية القائلة بإمامة علي بن أبي طالب وأفضليته على كل من سواه، وأنه أحق الناس بخلافة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ولاية أمر المسلمين، وقالوا: إن عليا مع الحق يدور معه حيث دار عملا بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي نص على علي بأنه مولى المؤمنين وولي كل مؤمن وأنه إمام أهل البيت.

فرقة القرامطة

فرقة القرامطة

في مقدمة كتابه عن فرقة القرامطة يقول المؤرخ محمود شاكر: «إن القرامطة قد قاموا بحركاتهم في عدة مناطق تشابهت في بعض جوانبها وتباينت في أخرى، واجتمعت على شيء واحد في محاربة الإسلام وارتكاب الكبائر وهتك الأعراض وسفك الدماء والسطو على الأملاك، إرواء لأحقادهم الدفينة ضد الإسلام، وإشباعا لغرائزهم الحيوانية، ورغبة من زعمائهم في السيطرة والتسلط والتشفي، وإشباع كمائن النفوس.

طائفة "الدروز" (المنشأ والاعتقاد)

طائفة "الدروز" (المنشأ والاعتقاد)

تعتبر طائفة الدروز من الطوائف التي كثر الخلاف حولها من حيث المنشأ والاعتقاد، وفي ما يلي جملة من أقوال مؤرخي الفرق الكلامية حول هذه الطائفة، وقبل ذلك نتعرف عليها من خلال موسوعة الدكتور شوقي أبو خليل حيث يقول: «الدروز: طائفة دينية تعيش في لبنان وقرب دمشق وجبل حوران، وهم عرب أصلاء، تأسست في عهد الحاكم بأمر الله الفاطمي- 411هـ/ 1020م، ومؤسسها محمد بن إسماعيل الدرزي المعروف بأنوشتكين...

"المتظاهرون بالإسلام"

"المتظاهرون بالإسلام"

يقول فخر الدين الرازي  في الباب التاسع من كتابه تحت عنوان: "في الذين يتظاهرون بالإسلام وإن لم يكونوا مسلمين" : « وفرق هؤلاء كثيرة جدا إلا أننا نذكر الأشهر منهم: فالفرقة الأولى الباطنية: اعلم أن الفساد اللازم من هؤلاء على الدين الحنيفي أكثر من الفساد اللازم عليه من جميع الكفار وهم عدة فرق؛ ومقصودهم على الإطلاق إبطال الشريعة بأسرها ونفي الصانع...

عن ديانة برغواطة وغمارة

عن ديانة برغواطة وغمارة

أشرت في مقال سابق حول ظهور أديان بربرية لمناهضة الإسلام في إفريقية إلى ذكر نبذة عن بعض هذه الفرق، ويأتي هذا المقال لإتمام الفائدة في تأريخ هذه الديانات؛ مأخوذة من كتاب "الفرق الإسلامية في الشمال الإفريقي من الفتح العربي حتى اليوم لكاتبه: "ألفرد بل"[1]، وخاصة ديانة قبائل" برغواطة" وقبائل "غمارة"، ومما جاء في هذا الكتاب  قول مؤلفه: «ومن بين البدع التي نعرف عنها بعض الأمور، بدعة ولدت في القرن الثاني الهجري لدى قبيلة برغواطة، والثانية في القرن الرابع الهجري لدى قبيلة غمارة...

ظهور أديان بربرية لمناهضة الإسلام في إفريقية

ظهور أديان بربرية لمناهضة الإسلام في إفريقية

- طريف البرغواطي وأتباعه: «بعد موقعة العرب مع ميسرة بن مطغري الحفير على طنجة ذهب [طريف البرغواطي] إلى بلاد تمسنة وانقطع بها لوضع الدين وترتيب عقائده وأحكامه، ولما أتم كتابته سلَّمه لابنه صالح وأمر أن يحمل البربر عليه..، ولما كان الوقوف على تاريخ هذه النحلة يهم تاريخنا.. من الوجهة العلمية والسياسية، رأينا أن نستعرض بعض الإفادات عنه، وهي مقتبسة من كتاب أبي صالح زمور بن موسى بن هشام بن واردزين البرغواطي...

فرق الروافض وبعض مقالاتها: من مقالات الإسلاميين

فرق الروافض وبعض مقالاتها: من مقالات الإسلاميين

يقول الإمام أبو الحسن الأشعري: 1-اختلفت الروافض أصحاب الإمامة في التجسيم: « وهم ست فرق: فالفرقة الأولى الهشامية: أصحاب هشام بن الحكم الرافضي، يزعمون أن معبودهم جسم وله نهاية وحدّ..وذكر أبو الهذيل في بعض كتبه: أن هشام بن الحكم قال له: أن ربه جسم ذاهبٌ جاءٍ، فيتحرك تارة ويسكن أخرى..وذُكر عن هشام أنه قال في ربه في عام واحد خمسة أقاويل..

معطلة العرب ومعتقداتهم

معطلة العرب ومعتقداتهم

« وهم أصناف: في معطلة العرب وفي معتقداتهم يقول عبد الكريم الشهرستاني: منكرو الخالق والبعث والإعادة:
فصنف منهم أنكروا الخالق والبعث والإعادة، وقالوا بالطبع المحيي، والدهر المفني، وهم الذين أخبر عنهم القرآن المجيد: (وقالوا: ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت و نحيا) [الجاثية/24]  إشارة إلى الطبائع المحسوسة في العالم السفلي...

الغنوصية

الغنوصية

«الغنوصية» من الكلمة اليونانية «جنوصيص gnosis»، ومعناها «علم» أو «معرفة» أو «حكمة» أو «عرفان». وتُستخدَم الكلمة الأخيرة في المعجم العربي للإشارة للغنوصية. والغنوصية حركة فلسفية وتعاليم دينية متنافرة أخذت شكل أنساق أسطورية جميلة في غاية التنوع وعدم التجانس، انتشرت في الشرق الأدنى القديم في القرنين الثاني والثالث بعد الميلاد.

فرقة : يهود الدونمة وازدواجية العقيدة ج1

فرقة : يهود الدونمة وازدواجية العقيدة ج1

من الفرق التي انتسبت إلى الإسلام وليست منه ( الدونمة ) وهي كلمة تستعمل كصفة مشتقة من المصدر التركي (دونمك Donmek)  بمعنى الرجوع أو العودة أو الارتداد(1). وهي صفة يطلقها الأتراك على جماعة من اليهود الذين فروا من الأندلس فور سقوطها، واستوطنوا في الدولة العثمانية، وأظهروا أنهم من المسلمين، وتسموا بأسمائهم، مع احتفاظهم بيهوديتهم سراً؛ ليتغلغلوا في أركان الدولة ومناصبها العليا(2).

اقرأ أيضا

فرقة المردارية المعتزلية

فرقة المردارية المعتزلية

أصحاب عيسى بن صبيح المكنى بابي موسى الملقب بالمرداد‏.‏ وقد تلمذ لبشر بن المعتمر وأخذ العلم منه وتزهد ويسمى راهب المعتزلة‏.‏ وإنما انفرد عن أصحابه بمسائل‏:‏ الأولى منها‏:‏ قوله في القدر‏:‏ إن الله تعالى يقدر على أن يكذب ويظلم ولو كذب وظلم كان إلهاً كاذباً وظالماً تعالى الله عن قوله‏.‏ والثانية قوله في التولد‏:‏ مثل قول أستاذه وزاد عليه‏:‏ بأن جوز وقوع فعل واحد من فاعلين على سبيل التولد‏.‏..

فى ذكر أصحاب التناسخ من أهل الأهواء وبيان خروجهم عن فرق الإسلام

فى ذكر أصحاب التناسخ من أهل الأهواء وبيان خروجهم عن فرق الإسلام

يقول عبد القاهر البغدادي في كتابه "الفرق بين الفرق": «القائلون بالتناسخ أصناف:
 صنف من الفلاسفة، وصنف من السُّمَنيَّة، وهذان الصنفان كانا قبل دولة الإسلام. وصنفان آخران ظهرا في دولة الإسلام؛ أحدهما: من جملة القدرية، والآخر من جملة الرافضة الغالية. فأصحاب التناسخ من (السمنية) قالوا بقدم العالم، وقالوا أيضا بإبطال النظر والاستدلال، وزعموا أنه لا معلوم إلا من جهة الحواس الخمس...

فرق الروافض برأي الأشعري (من مقالات الإسلاميين)

فرق الروافض برأي الأشعري (من مقالات الإسلاميين)

يقول الإمام أبو الحسن الأشعري: «والصنف الثاني من الأصناف الثلاثة التي ذكرنا بأن الشيعة يجمعها ثلاثة أصناف وهم (الرافضة). وإنما سموا رافضة لرفضهم إمامة أبي بكر وعمر، وهم مجمعون على أن النبي صلى الله عليه وسلم نص على استخلاف علي بن أبي طالب باسمه وأظهر ذلك وأعلنه، وأن أكثر الصحابة ضلوا بتركهم الاقتداء به بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم...