المكتبة الأشعرية

الإبانة عن أصول الديانة
الإبانة عن أصول الديانة

   كتاب الإبانة عن أصول الدين للإمام الشيخ أبي الحسن علي بن إسماعيل بن علي بن أبي بشر الأشعري البصري، فقد ولد رحمه الله سنة ستين ومائتين (260هـ) بالبصـرة، وقيل: سنة سبعين ومائتين (270هـ)، وتوفي سنة أربع وعشـرين وثلاثمائة (324هـ) ببغداد ، ودفن بين الكرخ وباب البصرة.
   قال الفقيه أبو بكر الصَّيرَفي (ت330 هـ): «كانت المعتزلة قد رفعوا رؤوسهم حتى نشأ الأشعري فحجزهم في أقماع السمسم».
    وقال عنه أبو القاسم القشيري (ت465هـ): «اتفق أصحاب الحديث أن أبا الحسن علي بن إسماعيل الأشعري كان إماما من أئمة أصحاب الحديث، ومذهبه مذهب أصحاب الحديث، تكلم في أصول الدين على طريقة أهل السنة ورد على المخالفين من أهل الزيع والبدع وكان على المعتزلة والمبتدعين من أهل القبلة والخارجين عن الملة سيفا مسلولا، ومن طعن فيه أو قدح أو لعنه أو سبه فقد بسط لسان السوء في جميع أهل السنة» [1] اهـ.

مؤلفاته:

له مؤلفات كثيرة ومن بينها:
1- إيضاح البرهان في الرد على أهل الزيغ والطغيان.
2- تفسير القرآن، وهو كتاب حافل جامع.
3- الرد على ابن الراوندي في الصفات والقرءان.
4- الفصول في الرد على الملحدين والخارجين عن الملّة.
5- القامع لكتاب الخالدي في الإرادة.
6- كتاب الاجتهاد في الأحكام.
7- كتاب الأخبار وتصحيحها.
8 -كتاب الإدراك في فنون من لطيف الكلام.
9- كتاب الإمامة.
10-التبيين عن أصول الدين.
11- اللمع
12- رسالة إلى أهل الثغر وغيرها.

موضوع الكتاب:

   اشتمل كتاب الإبانة عن أصول الديانة على طرح المباحث العقدية في  رد شبه الفرق الإسلامية والمذاهب الكلامية، فقد تميز أسلوب المؤلف في استدلالاته بجمعه بين المنقول والمعقول، فكان يورد شبه أهل الباطل على شكل مناظرات كلامية، ثم يرد عليها، فالكتاب يعد ردا على أصول الفرق من الجهمية والمعتزلة والقدرية والخوارج والرافضة.

محتويات الكتاب:

   وقد  تضمن الكتاب عدة مسائل وفصول، نأتي على ذكرها:
- فصل في قول أهل الزيغ والبدع.
- وفصل في إبانة قول أهل الحق والسنة.
- وفصل في إثبات رؤية الله سبحانه بالأبصار في الآخرة.
- وفصل في أن القرآن كلام الله تعالى غير مخلوق.
- وذكر الرواية في القرآن.
- والكلام على من توقف في القرآن وقال: «لا أقول إنه مخلوق ولا أنه غير مخلوق».
- وذكر الاستواء على العرش.
- والكلام في الوجه والعينين والبصر واليدين.
- والرد على الجهمية في نفيهم علم الله تعالى وقدرته وجميع صفاته.
- والكلام في الإرادة والرد على المعتزلة في ذلك.
- والكلام في تقدير أعمال العباد والاستطاعة والتعديل والتجوير.
- وذكر الروايات في القدر.
- والكلام في الشفاعة والخروج من النار.
- والكلام في الحوض.
- والكلام في عذاب القبر.
- والكلام في إمامة أبي بكر الصديق.
 

أقوال بعض العلماء في الكتاب:

   قال ابن عساكر(ت571هـ) في تبيين كذب المفتري: «وتصانيفه ـ أي أبو الحسن ـ بين أهل العلم مشهورة معروفة، وبالإجادة والإصابة للتحقيق عند المحققين موصوفة، ومن وقف على كتابه المسمى بالإبانة، عرف موضعه من العلم والديانة»[2].
   وقال عنه أبو القاسم عبد الملك بن عيسى بن درباس الشافعي (ت605هـ) في رسالته «الذب عن أبي الحسن الأشعري»: «اعلموا معشر الإخوان وفقنا الله وإياكم للدين القويم وهدانا أجمعين الصراط المستقيم، أن كتاب الإبانة عن أصول الديانة، الذي ألفه الإمام أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري هو الذي استقر عليه أمره فيما كان يعتقده، وبه كان يدين الله سبحانه وتعالى بعد رجوعه من الاعتزال بمن الله ولطفه، وكل مقالة تنسب إليه الآن مما يخالف ما فيه فقد رجع عنها، وتبرأ إلى الله سبحانه منها، وكيف وقد نص فيه على أنه ديانته التي يدين الله سبحانه بها. وروى وأثبت أنه ديانة الصحابة والتابعين وأئمة الحديث الماضين....»[3].

طبعات الكتاب:

طبع الكتاب عدة طبعات:
-  في دائرة المعارف النظامية بحيدر آباد الدكن الهند الطبعة الأولى تضمنت مجموع شرح الفقه الأكبر للماتريدي، وشرح الفقه الأكبر لأبي المنتهى المغنيساوي، والجوهرة المنيفة شرح وصية أبي حنيفة والإبانة ورسالة ابن درباس في الذب عن الأشعري، وضميمتين للمولوي عناية العلي الحيدرآبادي الحنفي.
- وطبع بتحقيق: د. فوقية حسين محمود  في دار الأنصار القاهرة الطبعة الأولى 1397 هـ، وهي من أفضل الطبعات من ناحية جمع النسخ والضبط.
- ويليها في الجودة الطبعة المشهورة بتحقيق الشيخ حماد بن محمد الأنصاري ضمن مطبوعات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة 1409هـ.
-  وفي دار ابن زيدون بيروت الطبعة الأولى بدون تحقيق.
- وفي دار البصيرة مصر1413نسخة على مخطوطة الشيخ حماد، بتحقيق نبيل صلاح سليم 2003، وتضمنت كتاب: صريح السنة لابن جرير الطبري.
-  وفي دار النفائس بيروت 1414 هـ بتحقيق عباس صباغ.
-  وفي دار العلياء القاهرة 1428 بتحقيق أبي النصر محمد بن عبد الهادي الأثري، وعليها تعليقات لابن تيمية، وهناك نسخة بدون تحقيق في دار الكتب العلمية بيروت 1418 هـ.

 

 

الهوامش:



[1] طبقات الشافعية الكبري، تاج الدين عبد الوهاب بن علي السبكي، تحقيق محمود الطنجاوي وعبد الفتاح الحلو، دار احياء الكتب العربية، ج3ص374.
[2] تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري، ابن عساكر، تحقيق الدكتور أحمد حجازي السقا، دار الجيل بيروت، ص 40.
[3] رسالة في الذب عن أبي الحسن الأشعري، لابن درباس الكردي الشافعي، مطبعة جمعية دائرة المعارف العثمانية، ط/ حيدر آبد الدكن، ص 2.


روابط تحميل الكتاب:

ـ طبعة دائرة المعارف النظامية بحيدر اباد الدكن الهند.

http://www.archive.org/download/iban...shari_hind.pdf

ـ طبعة جامعة عين شمس بالقاهرة، تحقيق : د . فوقيه حسين محمود.

http://www.archive.org/download/iban...shari_fawk.pdf

ـ طبعة مكتبة المؤيد، تحقيق بشير محمد عيون.

http://www.archive.org/download/iban...shari_uyun.pdf

ـ طبعة دار ابن خلدون.
http://www.archive.org/download/iban...ari_zaidun.pdf



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

"رسالة في الإيمان" للإمام أبي الحسن الأشعري

"رسالة  في الإيمان" للإمام أبي الحسن الأشعري

ألف الإمام أبو الحسن الأشعري -رحمه الله – رائد الفكر السني تصانيف عديدة في علم الكلام، ويُعد منهجه العقدي تأسيسا للنظر العقلي الموصول بالشرع الذي دعا إليه الإسلام وحث عليه، وهو ما شهد له به القاضي عياض في ترجمته له حين قال: (وصنف لأهل السنة التصانيف، وأقام الحجج على إثبات السنة، وما نفاه أهل البدع من صفات الله تعالى، ورؤيته، وقدم كلامه، وقدرته، وأمور السمع الواردة من الصراط والميزان والشفاعة والحوض وفتنة القبر التي نفت المعتزلة...

كتاب حقائق التوحيد لأبي زيد عبد الرحمن الثعالبي ت.875 هـ

كتاب حقائق التوحيد لأبي زيد عبد الرحمن الثعالبي ت.875 هـ

لما جرت عادة العلماء بتخصيص بعض المقدمات في كتبهم ليبينوا فيها اصطلاحاتهم ولينبهوا على المعاني الخاصة بمباحثهم، أفرد بعضهم تصانيف مستقلة في ذلك، ومن هؤلاء العلامة الشيخ أبو زيد عبد الرحمن الثعالبي الجزائري، حيث وضع رسالة لطيفة للمبتدئين في دراسة علم التوحيد، ذكر فيها ما تمس الحاجة لمعرفته من المصطلحات التي وردت في بعض القضايا الاعتقادية.

كتاب: الحكم بالعدل والإنصاف الرافع للخلاف فيما وقع بين فقهاء سجلماسة من الاختلاف لأبي سالم العياشي

كتاب: الحكم بالعدل والإنصاف الرافع للخلاف فيما وقع بين فقهاء سجلماسة من الاختلاف لأبي سالم العياشي

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في جزئين كتاب: "الحكم بالعدل والإنصاف الرافع للخلاف فيما وقع بين بعض فقهاء سجلماسة من الاختلاف في تكفير من أقر بوحدانية الله، وجهل بعض ما له من الأوصاف"، وهو من تأليف "أبي سالم العياشي" المتوفى سنة (1090هـ)، قدم له وحققه الأستاذ عبد العظيم صغيري.