المكتبة الأشعرية

أبكار الأفكار في أصول الدين[1]
أبكار الأفكار في أصول الدين[1]

للإمام أبي الحسن علي بن محمد بن سالم المعروف بسيف الدين الآمدي المتوفى(631ﻫ)

علي بن أبي علي بن محمد بن سالم الثعلبي، الإمام أبو الحسن سيف الدين الآمدي، الأصول المتكلم، أحد أذكياء العالم.
ولد بعد الخمسين وخمسمائة (550هـ) بيسير، بمدينة آمد، وقرأ بها القرآن، وحفظ كتابا في مذهب أحمد بن حنبل، ثم قدم بغداد، فقرأ بها القراءات أيضا، وتفقه على أبي الفتح ابن المنِّي الحنبلي، وسمع الحديث من أبي الفتح بن شاتيل، ثم انتقل إلى مذهب الشافعي، وصحب أبا القاسم بن فضلان، وبرع عليه في الخلاف[2].
توفي ليلة الاثنين وقت صلاة المغرب ثاني صفر سنة إحدى وثلاثين وستمائة (631هـ) بدمشق، ودفن يوم الاثنين بسفح قاسيون رحمه الله[3].

مؤلفاته:

ـ الإحكام في أصول الأحكام.
ـ منتهى السول في علم الأصول.
ـ المآخذ على المحصول.
ـ منتهى السالك في رتب الممالك.
ـ دقائق الحقائق.
ـ غاية المرام في علم الكلام.
ـ كشف التمويهات على الإشارات والتنبيهات.
ـ رموز الكنوز.
ـ الغرائب وكشف العجائب.
ـ النور الباهر في الحكم الزواهر.
ـ المبين في شرح ألفاظ الحكماء والمتكلمين.
ـ فرائد القلائد.
ـ منائح القرائح مختصر أبكار الأفكار.
ـ المآخذ على المطالب العالية.
ـ أبكار الأفكار في أصول الدين.

موضوع الكتاب:

يعتبر كتاب "أبكار الأفكار في أصول الدين" من أهم مؤلفات الآمدي الكلامية، وهو أحد المراجع الأساسية في علم الكلام، ويشتمل الكتاب على ثماني قواعد، متضمنة لجميع مسائل الأصول:
الأولي: في العلم وأقسامه.
الثانية: في النظر وأقسامه وما يتعلق به.
الثالثة: في الطرق الموصلة إلى المطلوبات النظرية.
الرابعة: في انقسام المعلوم إلى الموجود والمعدوم، وما ليس بموجود ولا معدوم.
الخامسة: في النبوات.
السادسة: في المعاد وما يتعلق به من السمعيات، وأحكام الثواب والعقاب.
السابعة: في الأسماء والأحكام.
الثامنة: في الإمامة ومن له الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر.

أسباب تأليفه:

حكى سيف الدين الآمدي في مقدمة كتابه سبب تأليفه للكتاب، حيث قال:
"لما كنا مع ذلك قد حققنا أصوله، ونقحنا فصوله، وأحطنا بمعانيه، وأوضحنا مبانيه، وأظهرنا أغواره، وكشفنا أسراره، وفزنا فيه بقصب سبق الأولين، وحزنا غايات أفكار المتقدمين والمتأخرين، واستترعنا منه خلاصة الألباب، وفصلنا القشـر عن اللباب، سألني بعض الأصحاب، والفضلاء من الطلاب، جمع كتاب حاو لمسائل الأصول، جامع لأبكار أفكر أرباب العقول، مقتصد لا يخرجه التطويل إلى الملل، ولا فرط الاختصار إلى النقص والخلل، فأجبته إلى دعوته، وألحقته بأمنيته رجاء للفوز يوم المعاد، والغبطة عن قيام الأشهاد..."[4].

مختصراته:

ـ منائح القرائح وهو مختصر لكتاب أبكار الأفكار للآمدي، ذكره ابن أبي أصيبعة في عيون الأنباء (2/275)، والسبكي في الطبقات (5/130)، وابن الملقن في طبقاته أيضا(ل175ب) غير أنه يسميه (مفاتيح القرائح)، وصاحب مرشد الأنام (790) وصاحب مفتاح السعادة (2/49). والبغدادي في هدية العارفين (1/707)، وقد رجحه الدكتور أحمد المهدي في مقدمته للكتاب[5].
ـ غاية المرام في علم الكلام[6] وهو لسيف الدين الآمدي أيضا، ويعد من مختصرات أبكار الأفكار، ويشهد لهذا قوله في مقدمة الكتاب: (وضمنته أبكار الأفكار)، وأشار إليه حاجي خليفة في كشف الظنون، بأن الآمدي ذكر فيه أبكار الأفكار، ورتبه على ثمانية قوانين.
ـ رموز الكنوز في الحكمة، مختصر لأبكار الأفكار قال عنه ابن خلكان في وفيات الأعيان:(فمن ذلك كتاب أبكار الأفكار في علم الكلام، اختصره في كتاب سماه: منائح القرائح ورموز الكنوز)، ونقل صاحب كشف الظنون: (كتاب رموز الكنوز ... اختصره من كتابه المسمى بأبكار الأفكار)[7].

طبعاته:

ـ طبع سنة 2003م ـ 1424هـ  بدار الكتب العلمية في لبنان،  الطبعة الأولى تحقيق أحمد فريد المزيدي.
ـ و طبع بدار الكتب والوثائق القومية، الطبعة الثانية بتحقيق أحمد محمد المهدى، سنة 2007م.

 

 

الهوامش:

 

[1] اسم الكتاب لا يبعد أن يكون قد أخذه عن غيره أو توافقا عليه.... إذ يوجد مخطوط في دار الكتب المصـرية برقم 28 حديث باسم (أبكار الأفكار في مشكل الأخبار) لمؤلف مجهول يحتمل أن يكون قد عاش في القرن السادس أو بعده، لأنه ينقل عن البغوي (الحسين بن سعد بن محمد) المتوفى سنة 510 هـ، ويشبه أن يكون كتابه هذا مختصرا لكتاب أبي جعفر الطحاوي (شرح معاني الآثار). ويوجد في مكتبة لاله لي بتركيا تحت رقم 2170 كتاب بعنوان (جنة أبكار الأفكار) لشمس الدين الدلجي، وفي المكتبة نفسها مخطوط تحت رقم 292 لعلي بن محمد الآمدي ( وهو غير سيف الدين) بعنوان (شرح التهذيب)، وقد طبع سنة 1201هـ في 268 صحيفة. الآمدي وآراؤه الكلامية ص 90.
[2] طبقات الشافعية الكبرى، لتاج الدين السبكي(ت771هـ)، تحقيق عبد الفتاح الحلو ومحمود الطناحي، طبعة  (8/306).
[3] الوافي بالوفيات، صلاح الدين الصفدي (ت764هـ)، تحقيق أحمد الأرناؤوط وتزكي مصطفى، طبعة دار إحياء التراث العربي، ج21 ص 229.
[4] أبكار الأفكار في أصول الدين، سيف الدين الآمدي، تحقيق أحمد فريد المزيدي، طبعة دار الكتب العلمية، مقدمة الكتاب ج 1ص 14.
[5] أبكار الأفكار للآمدي، تحقيق أحمد محمد المهدي، طبعة دار الكتب والوثائق القومية، سنة 2007م، ص32.
[6] الآمدي وآرؤه الكلامية، الدكتور حسن الشافعي، طبعة دار السلام، سنة 1418هـ، ص91.
[7] كشف الظنون لحاجي خليفة، طبعة دار الفكر، سنة1428م، ج1 ص682.

 

روابط تحميل الكتاب:

أبكار الأفكار في أصول الدين للآمدي.
http://www.archive.org/details/AbkarElafkar




 
2012-09-29 20:14فيصل أشرقي

كتاب أبكار الأفكار من جواهر كتب الكلام، وهو من درر المكتبة الأشعرية بارك الله في مجهوداتكم للتعريف بأعلام المذهب ورجالاته ومصنفاتهم رحمة الله عليهم جميعا وجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خيرا

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

"رسالة في الإيمان" للإمام أبي الحسن الأشعري

"رسالة  في الإيمان" للإمام أبي الحسن الأشعري

ألف الإمام أبو الحسن الأشعري -رحمه الله – رائد الفكر السني تصانيف عديدة في علم الكلام، ويُعد منهجه العقدي تأسيسا للنظر العقلي الموصول بالشرع الذي دعا إليه الإسلام وحث عليه، وهو ما شهد له به القاضي عياض في ترجمته له حين قال: (وصنف لأهل السنة التصانيف، وأقام الحجج على إثبات السنة، وما نفاه أهل البدع من صفات الله تعالى، ورؤيته، وقدم كلامه، وقدرته، وأمور السمع الواردة من الصراط والميزان والشفاعة والحوض وفتنة القبر التي نفت المعتزلة...

كتاب حقائق التوحيد لأبي زيد عبد الرحمن الثعالبي ت.875 هـ

كتاب حقائق التوحيد لأبي زيد عبد الرحمن الثعالبي ت.875 هـ

لما جرت عادة العلماء بتخصيص بعض المقدمات في كتبهم ليبينوا فيها اصطلاحاتهم ولينبهوا على المعاني الخاصة بمباحثهم، أفرد بعضهم تصانيف مستقلة في ذلك، ومن هؤلاء العلامة الشيخ أبو زيد عبد الرحمن الثعالبي الجزائري، حيث وضع رسالة لطيفة للمبتدئين في دراسة علم التوحيد، ذكر فيها ما تمس الحاجة لمعرفته من المصطلحات التي وردت في بعض القضايا الاعتقادية.

كتاب: الحكم بالعدل والإنصاف الرافع للخلاف فيما وقع بين فقهاء سجلماسة من الاختلاف لأبي سالم العياشي

كتاب: الحكم بالعدل والإنصاف الرافع للخلاف فيما وقع بين فقهاء سجلماسة من الاختلاف لأبي سالم العياشي

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في جزئين كتاب: "الحكم بالعدل والإنصاف الرافع للخلاف فيما وقع بين بعض فقهاء سجلماسة من الاختلاف في تكفير من أقر بوحدانية الله، وجهل بعض ما له من الأوصاف"، وهو من تأليف "أبي سالم العياشي" المتوفى سنة (1090هـ)، قدم له وحققه الأستاذ عبد العظيم صغيري.