إصدارات المركز

الوسطية مشروعا لتدبير الاختلاف عند أبي الحسن الأشعري
الوسطية مشروعا لتدبير الاختلاف عند أبي الحسن الأشعري

صدر حديثا كتاب: ''الوسطية مشروعا لتدبير الاختلاف عند أبي الحسن الأشعري'' ـ المبررات والمظاهر والأسباب ـ ضمن سلسلة الندوات والمحاضرات التي ينظمها مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية بتطوان التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب. والكتاب في الأساس تسجيل لأعمال اللقاء العلمي التكريمي للمفكر المغربي الدكتور عبد المجيد الصغير الذي احتضنه المركز، وأقيم بنادي تطوان الثقافي يوم الخميس 24 رمضان 1432 هجرية الموافق ل 25 غشت 2011 م. وقد اشتمل على مقدمة تعريفية بالمحاضر وبمشروعه الفكري، تقدم بها رئيس المركز الدكتور جمال البختي، وقراءتين في مشروعه الفكري عرضهما الباحث في تاريخ تطوان الأستاذ عبد العزيز السعود، والباحث في المنطق الدكتور أحمد مونة الأستاذ بكلية أصول الدين بتطوان.كما قدم الكتاب محاضرة للدكتور المكرم الأستاذ عبد المجيد الصغير بعنوان: "الوسطية مشروعا لتدبير الاختلاف عند أبي الحسن الأشعري''- المبررات والمظاهر والأسباب، خلص فيها إلى أن أبا الحسن الأشعري كان موفقا إلى حد بعيد في أسلوبه العلمي، فرسم بنهجه التوفيقي أرضية مشتركة للحوار بين التيارات الفكرية التي كانت مسيطرة على الساحة الفكرية آنئذ؛ كما وفّق بين الذين أفتوا بتحريم النظر العقلي والقائلين بإباحة الاشتغال به، فبقى مشروعه الوسطي نموذجا صالحا للاقتداء به لمواحهة عنف وتعنت التيارات الفكرية المختلفة.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

الكشف والتبيين في أن عبارات محمد بن عمر في تكفير أكثر طلبة عصـره وغيرهم خارقة لإجماع المسلمين

الكشف والتبيين في أن عبارات محمد بن عمر في تكفير أكثر طلبة عصـره وغيرهم خارقة لإجماع المسلمين

الكتاب جملة من الردود النقدية لمجموع التقييدات التي حرّرها ابن محلي في موضوع إيمان العوام، يمكنها أن تكشف لنا خصوصية الدرس العقدي المغربي ونهجه البيداغوجي في مباحث النظر وكيفية معالجته لإشكالياته وقضاياه ونوازله العقدية، سعى محققه الأستاذ جمال زركي إلى إبرازها وفق قواعد التحقيق المنهجية. 

المصادر المغربية للعقيدة الأشعرية – ببليوغرافيا ودراسة ببليومتريّة

المصادر المغربية للعقيدة الأشعرية – ببليوغرافيا  ودراسة ببليومتريّة

كتاب «المصادر المغربية للعقيدة الأشعرية»، هو إنتاج علمي لا يمكن للباحث المتخصص في «علم الكلام» عموما و«المذهب الأشعري» خصوصا أن يستغني عنه؛ إذ يكشف عن مخطوطات أشعرية مغربية، منها ما هو نادر، ومنها ما كان يُحْسَبُ مفقودا، ومنها ما لم يكن معروفا.. هذا بالإضافة إلى كون مؤلفه قد غاص في مصادر التراجم والمناقب والأخبار ليطلعنا على كثير مما كان منها مخفيّاً عن أنظار الباحثين. 

المباحث العقلية في شرح معاني العقيدة البرهانية لأبي الحسن علي اليفرني الطنجي (ت.734هـ)

المباحث العقلية في شرح معاني العقيدة البرهانية لأبي الحسن علي اليفرني الطنجي (ت.734هـ)

يعد كتاب «المباحث العقلية» من أكبر الشـروح الموضوعة على متن «البرهانية» لأبي عمرو السلالجي (ت.574هـ)  وأغزرهـا؛ حيث اعتمد فيه صاحبه على المصادر الكبرى في المذهب الأشعري، ناقلا بدقة الشواهد والأدلة، مع الاعتناء بسياقها، مُستهلا عمله بعرض لأخلاقيات المحاورة، وآداب البحث والرد والاعتراض، ومُحللا المتن إلى وحداته المصطلحية لإيضاح غوامضه، وتفصيل مشكله...