إصدارات المركز

الوسطية مشروعا لتدبير الاختلاف عند أبي الحسن الأشعري
الوسطية مشروعا لتدبير الاختلاف عند أبي الحسن الأشعري

صدر حديثا كتاب: ''الوسطية مشروعا لتدبير الاختلاف عند أبي الحسن الأشعري'' ـ المبررات والمظاهر والأسباب ـ ضمن سلسلة الندوات والمحاضرات التي ينظمها مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية بتطوان التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب. والكتاب في الأساس تسجيل لأعمال اللقاء العلمي التكريمي للمفكر المغربي الدكتور عبد المجيد الصغير الذي احتضنه المركز، وأقيم بنادي تطوان الثقافي يوم الخميس 24 رمضان 1432 هجرية الموافق ل 25 غشت 2011 م. وقد اشتمل على مقدمة تعريفية بالمحاضر وبمشروعه الفكري، تقدم بها رئيس المركز الدكتور جمال البختي، وقراءتين في مشروعه الفكري عرضهما الباحث في تاريخ تطوان الأستاذ عبد العزيز السعود، والباحث في المنطق الدكتور أحمد مونة الأستاذ بكلية أصول الدين بتطوان.كما قدم الكتاب محاضرة للدكتور المكرم الأستاذ عبد المجيد الصغير بعنوان: "الوسطية مشروعا لتدبير الاختلاف عند أبي الحسن الأشعري''- المبررات والمظاهر والأسباب، خلص فيها إلى أن أبا الحسن الأشعري كان موفقا إلى حد بعيد في أسلوبه العلمي، فرسم بنهجه التوفيقي أرضية مشتركة للحوار بين التيارات الفكرية التي كانت مسيطرة على الساحة الفكرية آنئذ؛ كما وفّق بين الذين أفتوا بتحريم النظر العقلي والقائلين بإباحة الاشتغال به، فبقى مشروعه الوسطي نموذجا صالحا للاقتداء به لمواحهة عنف وتعنت التيارات الفكرية المختلفة.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

الفكر الأشعري بالمغرب خلال مرحلتي التأسيس والترسيم: المؤثرات المشـرقية والخصوصيات المحلية

الفكر الأشعري بالمغرب خلال مرحلتي التأسيس والترسيم: المؤثرات المشـرقية والخصوصيات المحلية

هذا الكتاب ثمرة أعمال الملتقى الدولي الأول المنعقد بتطوان بمناسبة الذكرى الألفية لوفاة الإمام أبي ذر الهروي (ت.435هـ) من تنظيم الرابطة المحمدية للعلماء ممثلة في مركز أبي الحسن الأشعري  للدراسات والبحوث العقدية وبالتعاون مع كلية أصول الدين بتطوان يومي الأربعاء والخميس 17 - 18 جمادى الأولى 1435هـ الموافق لـ 19 - 20 مارس 2014م.

كتاب المحاضرات لأبي عبد الله المقري التلمساني (ت.759هـ)

كتاب المحاضرات لأبي عبد الله المقري التلمساني (ت.759هـ)

هذا الكتاب تحقيق لكتاب "المحاضرات" لأبي عبد الله المقري التلمساني (ت.759هـ)، و«المحاضرات» بما يختص به هذا الفن الأدبي من إيراد المقال في الموضع المناسب.. إلا أن المقري أراده نموذجا للترابط الفكري الجامع بين عقيدة المسلم وسلوكه، فقد تضمن  مقررات العقيدة الإسلامية الصحيحة بتوجه  سلوكي سني، فاتسق له الجمع بين الجنسين معا؛ العلم والأدب، وخرج به سفرا عقديا أدبيا، كان به مبتكرا لهذا النوع من التآليف، فغدا بهذا البعد المنهجي من أحسن النماذج التي  تعرض خصوصية علم الكلام في الغرب الإسلامي.  

كتاب الأفعال (أفعال الله عز وجل) للقاضي أبي بكر بن العربي المعافري الإشبيلي (ت.543هـ)

كتاب الأفعال (أفعال الله عز وجل) للقاضي أبي بكر بن العربي المعافري الإشبيلي (ت.543هـ)

يعتبر «كتاب الأفعال» من أهمِّ المصنفات في علم التوحيدِ الذي خصصه ابن العربي المعافري الإشبيلي  (ت.543هـ)- عَلَم المتكلمين وقدوة المصنفين المحققين في الفكر الأشعري- لأفعاله تعالى؛ تتمة لمشروعه الكبير المتعلق بقسم التوحيد، وأيضا لمشروعـه المتعلق بالأسماء والصفات والأفعال.