مكتبة الفرق والمذاهب

الفرق بين الفرق وبيان الفرقة الناجية منهم

 

الكتاب: الفرق بين الفرق وبيان الفرقة الناجية منهم
المؤلف: أبو منصور عبدالقاهر بن طاهر البغدادي (ت 429هـ)
بيانات النشر: 
محمد عثمان الخشت، مكتبة ابن سينا.
محمد محيى الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، (1416هـ-1995م).
نبذة عن الكتاب:
صرّح البغدادي في مقدمة كتابه "الفرق بين الفرق" أنه ألّفه استجابة لرغبة طلبته في شرح حديث افتراق الأمة على ثلاث وسبعين فرقة، وحتى يبيّن لهم الفروق بين هذه الفرق، ومعالم الفرقة الناجية، فجعله في خمسة أبواب، واشتمل كل باب على عدة فصول إلا الباب الأول الذي خصّصه لحديث افتراق الأمة وبيّن أن مقصود النبي صلى الله عليه وسلم هو الفرق العقائدية، ثم تطرق في الباب الثاني إلى كيفية افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة، وخصّص الباب الثالث لبيان مقالات الفرق الضالة، والباب الرابع للحديث عن الفرق المنتسبة للإسلام وليست منه، ثم ختم في الباب الخامس ببيان أوصاف الفرقة الناجية.
رابط التحميل:
الرابط 1: https://archive.org/download/FP0431/0431.pdf
الرابط 2: 
المقدمة:
http://www.archive.org/download/alfbf/fbf00.pdf
الكتاب:
http://www.archive.org/download/alfbf/fbf01.pdf

الكتاب: الفرق بين الفرق وبيان الفرقة الناجية منهم

المؤلف: أبو منصور عبدالقاهر بن طاهر البغدادي (ت 429هـ)

بيانات النشر: 

محمد عثمان الخشت، مكتبة ابن سينا.

محمد محيى الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، (1416هـ-1995م).

نبذة عن الكتاب:

صرّح البغدادي في مقدمة كتابه "الفرق بين الفرق" أنه ألّفه استجابة لرغبة طلبته في شرح حديث افتراق الأمة على ثلاث وسبعين فرقة، وحتى يبيّن لهم الفروق بين هذه الفرق، ومعالم الفرقة الناجية، فجعله في خمسة أبواب، واشتمل كل باب على عدة فصول إلا الباب الأول الذي خصّصه لحديث افتراق الأمة وبيّن أن مقصود النبي صلى الله عليه وسلم هو الفرق العقائدية، ثم تطرق في الباب الثاني إلى كيفية افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة، وخصّص الباب الثالث لبيان مقالات الفرق الضالة، والباب الرابع للحديث عن الفرق المنتسبة للإسلام وليست منه، ثم ختم في الباب الخامس ببيان أوصاف الفرقة الناجية.

 

رابط التحميل:

 

 

الرابط الأول:

 

 

الرابط الثاني:

 

المقدمة:

 

الكتاب:


 

 

 

                                                  إعداد الباحثة: غزلان بن التوزر

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

دولة بني مدرار «الصفرية» بالمغرب الأقصى الإسلامي: دراسة تاريخية حضارية 140- 347هـ/ 757- 958م

دولة بني مدرار «الصفرية» بالمغرب الأقصى الإسلامي: دراسة تاريخية حضارية 140- 347هـ/ 757- 958م

ذكرت الباحثة أن سبب اختيارها للموضوع كان أهمية هذه الدولة، وما حققته من إنجازات في مناطق الغرب الإسلامي، وقد قسمّت بحثها إلى مقدمة وتمهيد وأربعة فصول؛ فضمّنت التمهيد دراسة جغرافية وسياسية ومذهبية لبلاد المغرب...

المهدي بن تومرت حياته وآراؤه وثورته الفكرية والاجتماعية وأثره بالمغرب

المهدي بن تومرت حياته وآراؤه وثورته الفكرية والاجتماعية وأثره بالمغرب

لكتاب في أصله أطروحة دكتوراه بجامعة الأزهر.
عدّ الباحث الاتجاه إلى دراسة الأصول الفكرية التي قامت عليها الحركات العلمية الدينية السياسية ببلاد المغرب مطلبا مهما في البحوث المهتمة بهذا الشأن، حتى لا تقتصر على الجانب التاريخي والسياسي منها فقط، ولما لها من أثر بالغ في واقع المسلمين اليوم...

الكتاب في أصله أطروحة دكتوراه بجامعة الأزهر.
عدّ الباحث الاتجاه إلى دراسة الأصول الفكرية التي قامت عليها الحركات العلمية الدينية السياسية ببلاد المغرب مطلبا مهما في البحوث المهتمة بهذا الشأن، حتى لا تقتصر على الجانب التاريخي والسياسي منها فقط، ولما لها من أثر بالغ في واقع المسلمين اليوم، وهذا ما دفع الباحث إلى دراسة شخصية ابن تومرت باعتباره زعيما دينيا؛ حيث استطاع أن ينتقل من إطار الحركة الدينية السياسية إلى تأسيس دولة مزدهرة على العديد من المستويات العلمية والحضارية،

عبيد الله المهدي إمام الشيعة الإسماعيلية ومؤسس الدولة الفاطمية في بلاد المغرب

عبيد الله المهدي إمام الشيعة الإسماعيلية ومؤسس الدولة الفاطمية في بلاد المغرب

افتتح المؤلفان الكتاب بنبذة تاريخية عن الظروف التي مهدت لنشوء فرقة الشيعة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم أتبعا هذه النبذة بعرض تاريخي لقيام الدعوة الإسماعلية، والأطوار التي مرّت بها قبل الانتشار في شرق وغرب العالم الإسلامي، مع ذكر عقائدها ومبادئها. 

افتتح المؤلفان الكتاب بنبذة تاريخية عن الظروف التي مهدت لنشوء فرقة الشيعة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وما أدى ذلك إلى فرقة بين المسلمين، ثم أتبعا هذه النبذة بعرض تاريخي لقيام الدعوة الإسماعلية، والأطوار التي مرّت بها قبل الانتشار في شرق وغرب العالم الإسلامي، مع ذكر عقائدها ومبادئها.