مكتبة الفرق والمذاهب

الفِصل في الملل والأهواء والنحل

 

الكتاب: الفِصل في الملل والأهواء والنحل
المؤلف: أبو محمد علي بن أحمد، ابن حزم الأندلسي (ت 456هـ).
بيانات النشر:
تحقيق محمد نصر وعبد الرحمن عميرة، ط دار الجيل.
تصحيح عبد الرحمن خليفة، مكتبة محمد علي صبيح وأولاده، ط1 (1347هـ)، وبهامشه الملل والنحل للشهرستاني.
نبذة عن الكتاب:
افتتح ابن حزم كتابه «الفِصل في الملل والنحل» بمقدمة بيّن فيها غرضه ومنهجه في عرض مادة كتابه، فقال: «فإنّ كثيرا من النَّاس كتبُوا فِي افْتِرَاق النَّاس فِي دياناتهم، ومقالاتهم كتبا كَثِيرَة جدا، فبعضٌ أَطَالَ وأسهب، وَأكْثر وهجَّر، وَاسْتعْمل الأغاليط والشغب، فَكَانَ ذَلِك شاغلاً عَن الفَهم، قَاطعا دون العلم، وبعضٌ أحذف وَقصّر، وقلّل وَاخْتصر.. وَكُلهمْ -إِلَّا تحلّة القسم- عقّد كَلَامه تعقيداً يتَعَذَّر فهمه على كثير من أهل الفَهم، وَحلّق على المعَانِي من بعد حَتَّى صَار ينس آخر كَلَامه أوّله». 
جعل كتابه في خمسة أجزاء: 
الجزء الأوّل في عرض ستة فِرق وفِرَقِها والمشهور منها، وافتراق هذه الفرق بين مبطلي الحقائق والقائلين بإثباتها مع اختلافهم في: العالَم، وخالِقه، ومدبِّره وهل هو واحد أم أكثر، وفي النبوات.
والثاني في الحديث عن الأناجيل الأربعة، ورسائل النصارى، وبيان بطلانها وتناقضها مع التمثيل لذلك، كما تطرق إلى رد الشبهات المثارة حول القرآن؛ من وجود المتشابه، واختلاف القراءات، مستعينا بما ورد في القرآن للاستدلال على بعض المسائل العلمية الفلكية، كما تناول مجموعة من الفِرق الإسلامية فناقش أفكارها واعتقاداتها، وختم بالحديث عن مجموعة من الصفات، وآراء الفِرق فيها، وعرَض الرأي الصائب منها باعتماد الأدلة النقلية والعقلية.
والثالث في مناقشة مجموعة من المسائل العقدية، وآراء الفِرق فيها، وبيان الفاسد من الصحيح فيها والتدليل على ذلك.
والرابع في الذب عن أنبياء الله ورسله، وبيان حقيقة الملائكة، وتطرق للشفاعة والميزان، وغيرها من القضايا التي شغلت الساحة الكلامية.
وختم في الجزء الخامس بالحديث عن الإمامة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وشنائع المعتزلة والخوارج والمرجئة والشيعة وطوائفها.
رابط التحميل:
الرابط الأول:
 https://archive.org/download/faslibnhazm/faslibnhazm.rar
الرابط الثاني: 

الكتاب: الفِصل في الملل والأهواء والنحل

المؤلف: أبو محمد علي بن أحمد، ابن حزم الأندلسي (ت 456هـ).

بيانات النشر:

تحقيق محمد نصر وعبد الرحمن عميرة، ط دار الجيل.

تصحيح عبد الرحمن خليفة، مكتبة محمد علي صبيح وأولاده، ط1 (1347هـ)، وبهامشه الملل والنحل للشهرستاني.

نبذة عن الكتاب:

افتتح ابن حزم كتابه «الفِصل في الملل والنحل» بمقدمة بيّن فيها غرضه ومنهجه في عرض مادة كتابه، فقال: «فإنّ كثيرا من النَّاس كتبُوا فِي افْتِرَاق النَّاس فِي دياناتهم، ومقالاتهم كتبا كَثِيرَة جدا، فبعضٌ أَطَالَ وأسهب، وَأكْثر وهجَّر، وَاسْتعْمل الأغاليط والشغب، فَكَانَ ذَلِك شاغلاً عَن الفَهم، قَاطعا دون العلم، وبعضٌ أحذف وَقصّر، وقلّل وَاخْتصر.. وَكُلهمْ -إِلَّا تحلّة القسم- عقّد كَلَامه تعقيداً يتَعَذَّر فهمه على كثير من أهل الفَهم، وَحلّق على المعَانِي من بعد حَتَّى صَار ينس آخر كَلَامه أوّله». 

جعل كتابه في خمسة أجزاء: 

الجزء الأوّل في عرض ستة فِرق وفِرَقِها والمشهور منها، وافتراق هذه الفرق بين مبطلي الحقائق والقائلين بإثباتها مع اختلافهم في: العالَم، وخالِقه، ومدبِّره وهل هو واحد أم أكثر، وفي النبوات.

والثاني في الحديث عن الأناجيل الأربعة، ورسائل النصارى، وبيان بطلانها وتناقضها مع التمثيل لذلك، كما تطرق إلى رد الشبهات المثارة حول القرآن؛ من وجود المتشابه، واختلاف القراءات، مستعينا بما ورد في القرآن للاستدلال على بعض المسائل العلمية الفلكية، كما تناول مجموعة من الفِرق الإسلامية فناقش أفكارها واعتقاداتها، وختم بالحديث عن مجموعة من الصفات، وآراء الفِرق فيها، وعرَض الرأي الصائب منها باعتماد الأدلة النقلية والعقلية.

والثالث في مناقشة مجموعة من المسائل العقدية، وآراء الفِرق فيها، وبيان الفاسد من الصحيح فيها والتدليل على ذلك.

والرابع في الذب عن أنبياء الله ورسله، وبيان حقيقة الملائكة، وتطرق للشفاعة والميزان، وغيرها من القضايا التي شغلت الساحة الكلامية.

وختم في الجزء الخامس بالحديث عن الإمامة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وشنائع المعتزلة والخوارج والمرجئة والشيعة وطوائفها.

 

رابط التحميل:

 

الرابط الأول:

 

الرابط الثاني: 

 

                                        إعداد الباحثة: غزلان بن التوزر

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

دولة بني مدرار «الصفرية» بالمغرب الأقصى الإسلامي: دراسة تاريخية حضارية 140- 347هـ/ 757- 958م

دولة بني مدرار «الصفرية» بالمغرب الأقصى الإسلامي: دراسة تاريخية حضارية 140- 347هـ/ 757- 958م

ذكرت الباحثة أن سبب اختيارها للموضوع كان أهمية هذه الدولة، وما حققته من إنجازات في مناطق الغرب الإسلامي، وقد قسمّت بحثها إلى مقدمة وتمهيد وأربعة فصول؛ فضمّنت التمهيد دراسة جغرافية وسياسية ومذهبية لبلاد المغرب...

المهدي بن تومرت حياته وآراؤه وثورته الفكرية والاجتماعية وأثره بالمغرب

المهدي بن تومرت حياته وآراؤه وثورته الفكرية والاجتماعية وأثره بالمغرب

لكتاب في أصله أطروحة دكتوراه بجامعة الأزهر.
عدّ الباحث الاتجاه إلى دراسة الأصول الفكرية التي قامت عليها الحركات العلمية الدينية السياسية ببلاد المغرب مطلبا مهما في البحوث المهتمة بهذا الشأن، حتى لا تقتصر على الجانب التاريخي والسياسي منها فقط، ولما لها من أثر بالغ في واقع المسلمين اليوم...

الكتاب في أصله أطروحة دكتوراه بجامعة الأزهر.
عدّ الباحث الاتجاه إلى دراسة الأصول الفكرية التي قامت عليها الحركات العلمية الدينية السياسية ببلاد المغرب مطلبا مهما في البحوث المهتمة بهذا الشأن، حتى لا تقتصر على الجانب التاريخي والسياسي منها فقط، ولما لها من أثر بالغ في واقع المسلمين اليوم، وهذا ما دفع الباحث إلى دراسة شخصية ابن تومرت باعتباره زعيما دينيا؛ حيث استطاع أن ينتقل من إطار الحركة الدينية السياسية إلى تأسيس دولة مزدهرة على العديد من المستويات العلمية والحضارية،

عبيد الله المهدي إمام الشيعة الإسماعيلية ومؤسس الدولة الفاطمية في بلاد المغرب

عبيد الله المهدي إمام الشيعة الإسماعيلية ومؤسس الدولة الفاطمية في بلاد المغرب

افتتح المؤلفان الكتاب بنبذة تاريخية عن الظروف التي مهدت لنشوء فرقة الشيعة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم أتبعا هذه النبذة بعرض تاريخي لقيام الدعوة الإسماعلية، والأطوار التي مرّت بها قبل الانتشار في شرق وغرب العالم الإسلامي، مع ذكر عقائدها ومبادئها. 

افتتح المؤلفان الكتاب بنبذة تاريخية عن الظروف التي مهدت لنشوء فرقة الشيعة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وما أدى ذلك إلى فرقة بين المسلمين، ثم أتبعا هذه النبذة بعرض تاريخي لقيام الدعوة الإسماعلية، والأطوار التي مرّت بها قبل الانتشار في شرق وغرب العالم الإسلامي، مع ذكر عقائدها ومبادئها.