إصدارات المركز

رسالة مطلع النيرين فيما يتعلق بالقدرتين جمع العلامة الإمام أبي عبد الله شمس الدين محمد السنباوي
رسالة مطلع النيرين فيما يتعلق بالقدرتين جمع العلامة الإمام  أبي عبد الله شمس الدين محمد السنباوي

 

دراسة وتحقيق يوسف الحزيمري.
يمثل الكتاب إسهاما مالكيا وازنا ينضاف إلى المكتبة  العقدية، سعى صاحب المتن إلى تفكيك الجهاز المفهومي، والحقل الدلالي، لمقولة الكسب، حيث بين أوجه الاختلاف بين الأشعرية والماتريدية  بتحديد مصطلحاتهما العقدية ، والحفر عن أسباب التباسها واشتراكها.

دراسة وتحقيق د. يوسف الحزيمري.

 

يمثل هذا الكتاب إسهاما مالكيا وازنا ينضاف إلى المكتبة العقدية، وهو مما أجاب عنه وحققه شيخ المصنف العلامة العدوي الصعيدي وما تمم به سؤال أحد الطلبة حول مسألة اختلاف الأشعري والماتريدي في جدلية قدرة الله تعالى المطلقة وقدرة العبد وأفعاله الاختيارية.

 ويأتي «مطلع النيّرين فيما يتعلق بالقدرتين» ليبيّن أوجه الاختلاف بين الأشعرية والماتريدية بتحديد مصطلحاتهما العقدية والحفر عن أسباب التباسها واشتراكها، فوثّق نصّه حجاجياً بالرجوع إلى أقوال الأشعري والماتريدي والمصادر المعتمدة في مذهبيهما، ثم استند في تحليل هذا البناء الحجاجي على مبدأ التوفيق الذي حكم المنهج الأشعري عبر مسيرته التاريخية، فانتهى في ترجيحه إلى تلمّس الوحدة المضمونية في التناظر الكلامي بين الأشعرية والماتريدية.

والقيمة العقدية لهذا النص تكمن في كونه يجلي مستوى معالجة هذه القضية الكلامية الدقيقة من موقع استيعابه للنوازل العقدية، لاسيما وأنه قد جاء في سياق الضجة التي خلّفها كتاب «مسلك السداد إلى مسألة خلق أفعال العباد» للملا إبراهيم الكوراني (ت.1101هــ)، الذي كان محط ردود فعل عديدة في مختلف ربوع البلاد الإسلامية.

وقسم محقق الكتاب الدكتور يوسف الحزيمري هذا العمل إلى قسمين اثنين:

- تناول في القسم الأول ترجمة للعلامة السنباوي وعرضا لمؤلفاته المتنوعة، ثم تتبع آليات التحقيق المعتمدة من نسب الرسالة لصاحبها ووصف نسخها المعتمدة مع بيان منهجه في التحقيق.

- أما القسم الثاني فخصصه لعرض متن الرسالة حسب تقاسيمها.

ثم ختم التحقيق بفهارس للآيات القرآنية والأحاديث والآثار والأعلام والمصطاحات ومسرد للمصادر والمراجع.

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

الفكر الأشعري بالمغرب خلال مرحلتي التأسيس والترسيم: المؤثرات المشـرقية والخصوصيات المحلية

الفكر الأشعري بالمغرب خلال مرحلتي التأسيس والترسيم: المؤثرات المشـرقية والخصوصيات المحلية

هذا الكتاب ثمرة أعمال الملتقى الدولي الأول المنعقد بتطوان بمناسبة الذكرى الألفية لوفاة الإمام أبي ذر الهروي (ت.435هـ) من تنظيم الرابطة المحمدية للعلماء ممثلة في مركز أبي الحسن الأشعري  للدراسات والبحوث العقدية وبالتعاون مع كلية أصول الدين بتطوان يومي الأربعاء والخميس 17 - 18 جمادى الأولى 1435هـ الموافق لـ 19 - 20 مارس 2014م.

كتاب المحاضرات لأبي عبد الله المقري التلمساني (ت.759هـ)

كتاب المحاضرات لأبي عبد الله المقري التلمساني (ت.759هـ)

هذا الكتاب تحقيق لكتاب "المحاضرات" لأبي عبد الله المقري التلمساني (ت.759هـ)، و«المحاضرات» بما يختص به هذا الفن الأدبي من إيراد المقال في الموضع المناسب.. إلا أن المقري أراده نموذجا للترابط الفكري الجامع بين عقيدة المسلم وسلوكه، فقد تضمن  مقررات العقيدة الإسلامية الصحيحة بتوجه  سلوكي سني، فاتسق له الجمع بين الجنسين معا؛ العلم والأدب، وخرج به سفرا عقديا أدبيا، كان به مبتكرا لهذا النوع من التآليف، فغدا بهذا البعد المنهجي من أحسن النماذج التي  تعرض خصوصية علم الكلام في الغرب الإسلامي.  

كتاب الأفعال (أفعال الله عز وجل) للقاضي أبي بكر بن العربي المعافري الإشبيلي (ت.543هـ)

كتاب الأفعال (أفعال الله عز وجل) للقاضي أبي بكر بن العربي المعافري الإشبيلي (ت.543هـ)

يعتبر «كتاب الأفعال» من أهمِّ المصنفات في علم التوحيدِ الذي خصصه ابن العربي المعافري الإشبيلي  (ت.543هـ)- عَلَم المتكلمين وقدوة المصنفين المحققين في الفكر الأشعري- لأفعاله تعالى؛ تتمة لمشروعه الكبير المتعلق بقسم التوحيد، وأيضا لمشروعـه المتعلق بالأسماء والصفات والأفعال.