إصدارات المركز

كتاب الأفعال (أفعال الله عز وجل) للقاضي أبي بكر بن العربي المعافري الإشبيلي (ت.543هـ)
كتاب الأفعال (أفعال الله عز وجل) للقاضي أبي بكر بن العربي المعافري الإشبيلي (ت.543هـ)

 

تقديم وتحقيق: ذة: نبيلة الزكري.
و«كتاب الأفعال» من أهمِّ المصنفات في علم التوحيدِ، الذي خصصه ابن العربي لأفعاله تعالى عز وجل تتمة لمشروعه الكبير المتعلق بقسم التوحيد، وأيضا لمشروعـه المتعلق بالأسماء والصفات والأفعال.

تقديم وتحقيق: ذة. نبيلة الزكري.

يعتبر «كتاب الأفعال» من أهمِّ المصنفات في علم التوحيدِ الذي خصصه ابن العربي المعافري الإشبيلي  (ت.543هـ)- عَلَم المتكلمين وقدوة المصنفين المحققين في الفكر الأشعري- لأفعاله تعالى؛ تتمة لمشروعه الكبير المتعلق بقسم التوحيد، وأيضا لمشروعـه المتعلق بالأسماء والصفات والأفعال. 

فهو يتناول القسم الثالث من أقسام التوحيد المعتمدة في المذهب الأشعري؛ وهو قسم توحيد الأفعال؛ وقد جعله صاحبه، كما صرّح بذلك في المقدمة تكملة وتتمة لكتاب «الأمد الأقصى في شرح أسماء الله الحسنى وصفاته العلى» حتى يستقيم للمسلم العلم بالتوحيد من جميع وجوهه. فتتبع فيه أفعال الله في القرآن الكريم، مبتدئا بإيراد الآية الناصة على فعل من أفعاله تعالى، حسب ترتيب الآي في القرآن الكريم، ثم ثنى بشرح شيء من ألفاظها، وبيان دلالتها ومقصدها، مع الوجازة في العبارة، والقصد في البيان.

وقد قسمته المحققة إلى قسمين اثنين:

- خصصت الأول منهما للدراسة متتبعة محطات من سيرة القاضي العلمية والعملية، ومعرّفة بمؤلفاته العقدية على وجه الخصوص، ثم عرجت على التعريف بالكتاب المحقق "الأفعال" من حيث اختيار العنوان ونسبته وسبب تأليفه ومصادره، مع عرض مضمون الكتاب للوقوف على الآراء العقدية لابن العربي، مع بيان المنهج المعتمد في التحقيق.

- أما القسم الثاني فخصصته الباحثة لعرض متن هذا الكتاب في بيان أفعال الله عز وجل وفق ترتيب سور القرآن كما ذكر المؤلف.

ثم ختمت الكتاب بوضع فهارس مكملة لهذا التحقيق اشتملت على فهرس الآيات القرآنية والأحاديث والآثار والقوافي والفرق والمصطلحات الكلامية والأعلام والأماكن والقبائل ثم فهرس المصادر والمراجع.

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

الفكر الأشعري بالمغرب خلال مرحلتي التأسيس والترسيم: المؤثرات المشـرقية والخصوصيات المحلية

الفكر الأشعري بالمغرب خلال مرحلتي التأسيس والترسيم: المؤثرات المشـرقية والخصوصيات المحلية

هذا الكتاب ثمرة أعمال الملتقى الدولي الأول المنعقد بتطوان بمناسبة الذكرى الألفية لوفاة الإمام أبي ذر الهروي (ت.435هـ) من تنظيم الرابطة المحمدية للعلماء ممثلة في مركز أبي الحسن الأشعري  للدراسات والبحوث العقدية وبالتعاون مع كلية أصول الدين بتطوان يومي الأربعاء والخميس 17 - 18 جمادى الأولى 1435هـ الموافق لـ 19 - 20 مارس 2014م.

كتاب المحاضرات لأبي عبد الله المقري التلمساني (ت.759هـ)

كتاب المحاضرات لأبي عبد الله المقري التلمساني (ت.759هـ)

هذا الكتاب تحقيق لكتاب "المحاضرات" لأبي عبد الله المقري التلمساني (ت.759هـ)، و«المحاضرات» بما يختص به هذا الفن الأدبي من إيراد المقال في الموضع المناسب.. إلا أن المقري أراده نموذجا للترابط الفكري الجامع بين عقيدة المسلم وسلوكه، فقد تضمن  مقررات العقيدة الإسلامية الصحيحة بتوجه  سلوكي سني، فاتسق له الجمع بين الجنسين معا؛ العلم والأدب، وخرج به سفرا عقديا أدبيا، كان به مبتكرا لهذا النوع من التآليف، فغدا بهذا البعد المنهجي من أحسن النماذج التي  تعرض خصوصية علم الكلام في الغرب الإسلامي.  

رسالة مطلع النيرين فيما يتعلق بالقدرتين جمع العلامة الإمام أبي عبد الله شمس الدين محمد السنباوي

رسالة مطلع النيرين فيما يتعلق بالقدرتين جمع العلامة الإمام  أبي عبد الله شمس الدين محمد السنباوي

يمثل هذا الكتاب إسهاما مالكيا وازنا ينضاف إلى المكتبة العقدية، وهو مما أجاب عنه وحققه شيخ المصنف العلامة العدوي الصعيدي وما تمم به سؤال أحد الطلبة حول مسألة اختلاف الأشعري والماتريدي في جدلية قدرة الله تعالى المطلقة وقدرة العبد وأفعاله الاختيارية.